fbpx
طعام وشراب

تعرف على مخاطر تناول الفول والفلافل يومياً

غالباً ما يتواجد على مائدة الإفطار أطباق الفول والفلافل ويعتقد الكثير من الأشخاص أن هذه الوجبات تمدهم بالطاقة والتركيز، وتعطي إحساساً بالشبع طوال اليوم.

ولكن هناك الكثير من المخاطر التي  تسبب بها للجسم تناول الفول والفلافل يوميًا، والتي يتناولها هذا المقال وفقاً لما نقلت “مصراوي” عن الدكتور ستيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية:

– استهلاك الفلافل والفول يوميًا وبكميات كبيرة، يؤدي إلى عدم تنوع المصادر الغذائية، وبالتالي عدم استفادة الجسم من الحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في باقي الأطعمة كالجبن والبيض، لذا من الأفضل التنوع في وجبة الإفطار.

– الإصابة بالمشكلات الصحية، كالنقرس، نظرًا؛ لاحتوائهما على مستويات عالية من مركب البيورين، وبالتالي الاعتماد عليها بشكل يومي، يؤدي إلى ارتفاع حمض اليوريك في الدم.

– احتمالية الإصابة بحصوات الكلى، خاصة حصوات حمض اليوريك آسيد.

– قشور الفول من الصعب هضمها، ما يؤدي إلى بذل الجهاز الهضمي مجهودًا كبيرًا في عملية الهضم، ويسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

– يؤثر على القولون ويسبب الاضطرابات والانتفاخ.

– يؤدي الاعتماد على الفلافل بكميات كبيرة وبشكل يومي إلى زيادة الوزن، نتيجة اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، بسبب تشبعها بالزيوت أثناء القلي.

– شراء الفلافل من الخارج يعرض الإنسان للكثير من الأضرار، بسبب تعرضها للقلي في الزيت أكثر من مرة في درجات الحرارة العالية، ما يؤدي لتكوين مواد تسمى “هيدروكربونية”، وهي مواد مسرطنة تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان.

_تعرض الفلافل لزيت القلي المستمر مع درجات الحرارة العالية، يؤدي إلى تكون الدهون المتحولة بنسبة كبيرة، وتعتبر من ضمن الدهون الضارة التي تسبب نقص المناعة والتعرض للإصابة بالأمراض السرطانية.

وينصح “حماد”، بتناول الفول والفلافل على الإفطار مرة أو مرتين أو ثلاثة في الأسبوع، مع ضرورة عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة.

وتابع أنه من الأفضل على ربة المنزل إعداد الفلافل منزلياً، إضافة إلى عدم الإسراف في كمية الزيوت المستخدمة فيها أثناء القلي، وبجانب ذلك الحرص على تناول الخضروات الورقية الطازجة بجانبها، للتقليل من أضرارها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق