fbpx
معالم إسطنبولمناطق وأحياء

منطقة بيكوز

تقع منطقة بيكوز في الطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول وفي الجزء الشمالي منها مطلة على مضيق البوسفور، وتعتبر من أوائل المناطق المأهولة بالسكان بالنسبة للمدينة.

تتمتع بيكوز بجمال طبيعي رائع ففيها ثاني أكبر غابات اسطنبول (غابة بيكوز) التي تأخذ مساحة كبيرة منها إضافة للأنهار والجداول والبحيرات الصغيرة التي تتمتع بها، مما جعلها مكاناً يلجئ إليه سكان المدينة هرباً من صخبها وضجيجيها، وحتى صور فيها المواسم الأولى من المسلسل الشهير “قيامة أرطغرل” .

في فترة الدولة العثمانية، كانت الأراضي خلف بيكوز بمثابة بلاد مفتوحة وغابات لممارسة الصيد والهرب من ضوضاء المدينة من قبل السلاطين العثمانيين وبلاطهم. فمثلا، كوخ الصيد الذي في “كوتشوكسو” ونوافير المياه والمساجد التي تزين القرى على طول الساحل، هي من آثار تلك الحقبة العثمانية الغنية والعريقة.

يسكن في بعض مناطق بيكوز القريبة من المضيق مشاهير وأغنياء مدينة اسطنبول مثل الفنانة المشهورة سيبل جان.

يغلب الطابع الشعبي للبناء في المنطقة ولكن يوجد فيها بعض المجمعات السكنية الحديثة، ومجمعات الفلل الفخمة التي نجدها مختفية بين أرجاء غابة بيكوز، أسعار العقار تتراوح بين المتوسط والباهظ الثمن وذلك بسبب ارتفاع الطلب على الأراضي فيها ومحدودية المتاحة للبناء منها فأغلب أراضي المنطقة محميات طبيعية.

تشتهر بيكوز لوقتنا الحالي بورشات تصنيع الزجاج المزخرف والمعرق، حيث بدأت صنعة الزجاج فيها منذ القرن السابع عشر ومستمرة لغاية الآن، حتى أنه يوجد نوع خاص من الزجاجيات مشهور عالمياً يسميه جامعي التحف “بيكوز وير”، ما يعني سلع بيكوز.

يتوفر في منطق بيكوز الكثير من الأماكن السياحية كالقرية البولندية والتي تحاكي أسلوب الحياة البولندي بتفاصيله وحيواناتها، إضافة لتوفر المقاهي والمطاعم التي تدعم  الحركة السياحية القوية في المنطقة .

يتزايد الدعم الحكومي لمنطقة بيكوز مثلها كمثل مناطق اسطنبول الأخرى من وضع خطط ميترو، والعناية بالمشاريع التنموية والسياحة.

تاريخ منطقة بيكوز في إسطنبول

تقع منطقة بيكوز علي ارتفاع 270 م فوق سطح البحر وتمتد بمساحة 239 ألف كم2 وتضم حوالي 45 حي يقطن فيها حوالي 248 ألف نسمة، ويمكن الوصول إليها من خلال الحافلات بمنطقتي كادي كوي و اوسكودار.

ويعود تاريخها إلى 700 عام قبل الميلاد فكان أول من استوطنها التراقيون والإغريق ولقبوها بلقب أميكوس اليونانية، ومن بعدهم استوطنها الفرس والرومان والبيزنطيين وأخيراً العثمانيين.

وقد اشتهرت منطقة بيكوز بصناعة الأواني الزجاجية المزخرفة والزجاج التقليدي.

أهم المرافق العامة والأماكن السياحية في منطقة بيكوز

مشفى بيكوز  الحكومي

يعد من أشهر المشافي الحكومية المتميزة داخل تركيا لامتلاكها لأحدث التقنيات العلاجية يتوفر الخدمات العلاجية المجانية بمختلف التخصصات الطبية:

  1. طب العيون.
  2. أمراض الدم.
  3. طب الطوارئ.
  4. جراحة العظام.
  5. طب الأعصاب.
  6. طب وجراحة الأطفال.
  7. أمراض النساء والتوليد.
  8. الأمراض الجلدية والتناسلية.
  9. جراحة القلب والأوعية الدموية.

مسبح ومجمع بيكوز سبوركومبلكسي الرياضي

ويعد من أهم المرافق الترفيهية والرياضية المجانية داخل منطقة بيكوز حيث يتضمن:

  1. ملعب التنس.
  2. ملعب كرة السلة.
  3. المسبح المغلق بمياهه الدافئة.

حديقة أورهان فيلي كانلك بيكوز

من أجمل مرافق منطقة بيكوز في إسطنبول حيث تتميز بمساحتها الخضراء والمائية الصافية وتوافر وسائل المتعة والترفيه:

  1. ملاعب الأطفال.
  2. النافورة الراقصة ليلاً.
  3. كافيتريات ومقاهي راقية.
  4. طاولات النزهة وسط المساحات الخضراء.
  5. الشلالات والمساحات المائية ومسارات المشي.

محمية بيكوز الطبيعية

وتعد من أجمل حدائق اسطنبول وأهم المرافق الحكومية العامة الترفيهية، حيث تشتهر المحمية بتوافر عدة خدمات وهي:

  1. الكافيتريات والمقاهي.
  2. المساحات الخضراء و طاولات النزهة.
  3. مسارات المشي والمساحات المزهرة.

جامع بيكوز المركزي

أو جامع صربستاني مصطفى آغا من أهم الجوامع التاريخية التي انفردت بميزات وخصائص العمارة العثمانية من الداخل والخارج، فقد تم بناؤه في القرن 19 في ميدان بيكوز علي هيئة مستطيل بمئذنة واحدة بزخارف خشبية، ويتوافد إليه أعداد كبيرة.

تله وضريح النبي يوشع

تعد ثاني أكبر تله في اسطنبول بعد تله تشامليجا، وقد دفن النبي “يوشع بن نون” بالتله لذلك سميت بتله وضريح النبي يوشع ويبلغ طول الضريح حوالي 17م، ويوجد بجوار التله مسجد الصدر الأعظم محمد سعيد باشا 1755م.

وتتميز التلة بأجمل الإطلالات لمضيق البوسفور لذلك يتوافد إليها الآلاف من السياح سنوياً لزيارة الضريح.

بقي أن نذكر منطقة بيكوز الأكثر في اسطنبول التي يتم اختيارها من قبل المسلسلات التركية للتمثيل فيها لتمتعها بالعديد من المميزات والمشاريع السكنية ومشاريع الاستثمار العقاري فيها.

يمكنك زيارة موقع بلدية بيكوز الرسمي على الانترنت من الرابط التالي:Beykoz Belediyesi

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق