fbpx
معالم إسطنبولمعالم تاريخية

حصن الابراج السبعة

يقع حصن الأبراج السبعة، “يدي كولا”، على الشريط الساحلي الممتد من منطقة “سراي بورنو” الى منطقة “باكر كوي”، وتم بناءه مابين اعوام 413 و439 من قبل الامبراطور تيودوسيوس الثاني، وقد تشكل من البرجين اللتين بنيتا على السور ومن الباب الذهبي الذي كان يدخل منه الامبراطور وسريته المنتصرة في المعركة، ومن السور ذو الابراج الثلاثة الذي اضيف اليه بعد الفتح العثماني للمدينة.

والابراج السبعة التي سمي الحصن باسمها، والتي تحيط بسور خماسي الشكل هي:

برج بيلون الجنوبي – برج بيلون الشمالي – برج الكتابات – برج المدفعية – برج السلطان احمد الثالث – برج الخزينة – برج الراية.

تم استخدام الحصن بعد الفتح العثماني لفترة طويلة من اجل حفظ خزينة الدولة، وخزن غنائم الحرب فيه، وكذلك تم استخدامه من اجل حبس الكثير من المحكومين الاتراك والاجانب، ومن أشهر الشخصيات المشهورة الذين قضو محكومياتهم فيه عندما كان يستخدم كسجن، السلطان عثمان الثاني الملقب بعثمان الشاب، الذي استلم السلطة وهو شاب صغير حيث تم اقصاءه عن الحكم من قبل التجديديين  وحبسه في هذا الحصن وقتله فيه، وكذلك حبس فيه امبراطور مدينة ترابزون الرومي ديفيد كومينوس واولاده، والخليفه العباسي الأخير المتوكل بالله الرابع، وامير القرم محمد غيراي.

تم تجديد الحصن مرات عديدة، كان اوسعها الترميم الذي اجراه فريق الترميم بقيادة البناءه التركية الاولى جاهدة تامر، بين اعوام 1958 و 1970.

ويستخدم هذا الحصن اليوم كمتحف، وتقام فيه الفعاليات الثقافية، والحفلات الغنائية، وهو يتبع إدارياً لمديرية إسطنبول للمتاحف والحصون، منذ عام 1968م.

العنوان بالتركية:
Yedikule, Yedikule Meydanı Sk. No:9, 34107 Fatih/İstanbul

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق